منتدي التوب عزة مبارك

منتدي التوب عزة مبارك منتدي مختص بكل ما يهم المرأه إكسسوار - موضة - مكياج - تخسيس ونحافة - مشاكل زوجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كيف تكونى مثقفه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 314
تاريخ التسجيل : 03/10/2014

مُساهمةموضوع: كيف تكونى مثقفه    الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:18 pm

كيف تصبح مثقفاً؟ هذه خطوات التحول إلى مثقف بوقت قصيرٍ جداً، مجرد بضع خطواتٍ تمكنك من الانتقال من طبقة الرعاع إلى طبقة المثقفين دون أن تكون مضطراً بالفعل للقراءة والمتابعة وما إلى ذلك من الإجراءات السخيفة، ولكن أرجو ألا يسألني أحد ماذا يعني مثقف، فقد نعتني الكثيرون بالمثقف، وآخرون شتموني لأني أحاول معاندتهم وأنا لستُ مثقفاً، ورغم ذلك لا أعرف معنى هذه الكلمة، بكل الأحوال هذه نصائحي بناءً على مشاهداتي.
الخطوة 1: الشكل              
سنبدأ من الأعلى، الشعر، أول قاعدة كي تكون مثقفاً ألا تضع أي مساحيق على شعرك (جيل، واكس، موس..ألخ)، واتركه على طبيعته، الطول ليس مهماً، ولكن الخيار الأفضل هو أن يكون طويلاً يُربط أو كثير التجعد وطويلاً في كل الاتجاهات حول رأس (كباش)، والأمر نفسه بالنسبة للفتيات وإن كان يفضل بالنسبة للفتاة أن يكون شعرها قصيراً وتخرج به من المنزل كما هو بعد الاستحمام دون أي لمسة، أما اللحية فأنتَ أمام خيار من خيارين، إما إطلاقها وتركها طويلة كما تيسر وحين تسأل عن الموضوع قُل أنك لا تجد الوقت أو المزاج لحلاقتها، وإما حلاقتها لكن دون إزالتها نهائياً، تذكر دائماً أنه لا يوجد مثقف دون شعرٍ على وجهه.
الخطوة 2: اللباس
إياك والملابس المرتبة، ارتدِ بنطالاً عتيقاً، حذاءً وسخاً (قذارة الحذاء من الركائز الأساسية)، ارتدِ القمصان بدل الكنزات، فإنها دائماً تعطيك الـ( مثقف ستايل)، ولكن لا تكون مكوية، إنما مجعدة، الأكمام مكفوفة ثلاثة مرات أو ألا تكون كذلك وزر الكم مفتوح دائماً، وإياكَ ثم إياكَ أن يكون القميص تحت البنطال.
في حال كنتَ تحتاج لوضع نضارة طبية، لا تتلكأ، ضعها طوال الوقت، حتى ولو كنتَ تحتاجها فقط للقراءة أو التلفزيون، لا يهم، طوال الوقت، لا شيءَ يرفع درجة المظهر الثقافي مثل النظارات.
الخطوة 3: اللغةهذا يتوقف على أي نوع من المثقفين تريد أن تكون، لديكَ خيارٌ من خيارين، إما أن تستخدم الكثير من الكلمات الفصيحة في لغتكَ وخصوصاً تلكَ التي لا يفهمها الناس، مثل استقراء واعتكاف واحتراز.. ألخ، ولا تهتم إن كنتَ تعلم معناها أم لا، فمن حولك على الأغلب سيكونون مستثقفين مثلك ولا يفهمون معناها، ولكنهم رغم ذلك لن يقولوا وسيهزون برأسهم – كما عليكَ أن تفعل أنتَ أيضاً – وكأنها كلمة بديهية يستخدمونها منذ نعومة أظفارهم.
الخيار الثاني هو أن تستخدم الكثير من الكلمات الإنكليزية أو الفرنسية – طبعاً الفرنسية ذات وزن ثقافي أكبر بحكم قلة المتحدثين بها – وتلحق كل كلمة بعبارة “شو كانوا يقولوها بالعربي”، أعطِ الإيحاء بأن الأفكار في رأسكَ تدور بالإنكليزية أو الفرنسية.
الخطوة 4: الموسيقا
في منزلكَ استمع للموسيقا التي تريد، ولكن الأهم هي الموسيقا التي تكون موجودة على هاتفك الجوال أو أياً كانت الأداة التي تمكنك من عرض الموسيقا على الآخرين، هناك عدة فرق موسيقية لا بد من أن تكون مستمعاً لها كي تكون مثقفاً، أهمها “بينك فلويد، جيمي هندريكس، ظافر يوسف، زياد الرحباني، أي شيء فرنسي بما أن لا أحد سيميز”، وإضافة لهذه الفرق والموسيقيين الذين ستبدي إعجاباً أقل من متوسط بهم ابحث على الإنترنت عن موسيقيين وفرق لا أحد سمع بهم، فتلكن الموسيقا جاز أو بلوز أو أي نوع لا نعلم منه سوى اسمه مثل “نيو جاز” أو”فانديمينتال بلوز”، المهم أن يكون اسم نوع الموسيقا مؤلف من كلمتين، وصفهم دائماً بأنهم الأفضل، وأنكَ لا تحب أن تستمع للمغنيين التجاريين، ومن أهم قواعد المثقفجية هو ألا تحب فيروز، أي مغني يستمع له الكثيرون ليس عليكَ أن تحبه، وكل ما زاد عدد معجبيه زِد كرهك به وبابتذاله.
الخطوة 5: الأدب
هذه من أهم النقاط التي عليكَ التنبه إليها عند بدء حياتك المثقفية، من هم الكتاب الذين لا يجوز أن تعجب بهم ومن هم الذين عليكَ ان تعجب بهم، هذه قائمة ببعض الكتاب المحرمين على المثقف مع التبرير؛ أحلام مستغانمي لأنها رومانسية زيادة عن اللزوم ولم تقدم أدباً إنما مجرد “فشة خلق” للفتيات الحاقدات على الرجال، باولو كويليو لأنه تجاري ومن الأكثر مبيعاً في العالم وبالتالي لا يناسب ذائقتك النخبوية، دان براون لأن كتاباته تعتمد على الإثارة ولا يقدم أسئلة في عمق القلق الوجودي الذي تمر به، نزار قباني لا تقدم مبرراً فقط قُل “الجميع يقرؤون له ولكني لم أشعر أن هناك شيئاً مميزاً في شعره” حينها سيظن الناس أنكَ حقاً تعرف شيئاً عن الشعر لا يعرفونهمن هم الكتاب الذين عليكَ أن تقرأهم؟ عفواً.. تقول أنكَ تقرأهم، اختر دائماً الكتاب الذي حصلوا على جائزة نوبل قبل عام 1960 فهذا سيجعلك تبدو ملتزماً بالأدب القديم الجميل، ابحث عن كتب حجمها يزيد عن 800 صفحة وقل أنكَ قرأتها، اقرأ ملخصاتٍ عنها وتحدث عنها فيما بعد أمام أصدقائكَ غير المثقفين، اِبحث عن كتاب من أوروبا الشرقية أو روسيا أو الصين إن تمكنت، كتاب لم ولن يسمع بهم أحد سوى عن طريقكَ، أوهم من حولك أن تجاوزت في القراءة كل ذلك الأدب السطحي – كما ستصوره لهم – الذي يقرؤونه وبتَ الآن في مرحلةٍ جديدة.
الخطوة 6: الأفلام والمسلسلات
القاعدة الذهبية في هذا الجانب هي “المثقف يكره التلفزيون”، لا تقل أنكَ تشاهد أي برامج على التلفزيون، أنتَ تقضي وقتكَ في المنزل بالقراءة والاستماع للموسيقا التي تساعدكَ على التأمل، التلفزيون للرعاع، لأولئك الذين لا يريدون أن يتعبوا أنفسهم بالقراءة والتفكير والتأمل، فيشاهدون التلفزيون لأنهم يقدمون لهم كل شيءٍ جاهز، وإن سألك أحدٌ عن شيءٍ يعرض على التلفزيون أو اشتهر بسبب التلفزيون، حتى وإن كنتَ تعرف عن ماذا يتكلم أجبه “سوري (Sorry) ما بشوف تلفزيون”.
بالنسبة للأفلام قم بمتابعة أسماء أكثر الأفلام مبيعاً في شباك التذاكر الأمريكي، ولا تشاهد أياً منها، المثقف لا يشاهد هذه الأفلام التجارية التي تجذب الناس العاديين، اِبحث عن أفلامٍ أوربية لم تعرض سوى في مهرجانات، أفلام حتى مخرجوها نسيوا أنهم قد صنعوها، وفي الفترة الأخيرة من الرائج بالنسبة للمثقفين مشاهدة الأفلام الإيرانية، عليكَ بها.
هذه مجرد خطوطٍ عامة لكيفية التحول لمثقف، ولكن بكل الأحوال سؤال أحد المتثاقفين الذين يلمؤون شوارعنا سيكون مفيداً أيضاً، فهم لديهم خبرة أفضل مني في الموضوع، لا بد وأن لديكَ صديقٌ من هذه النماذج اِطلب مساعدته ولكن لا تقل له “أريد أن أصبح مثقفاً” إذ إن أهم صفات المثقف إنكار هذه الصفة عن نفسه من باب التواضع، قُل له العبارة السحرية التي ستجعله يقدم لكَ كل العون “أريد أن أحسّن نفسي”.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://topazzamoubarak.yoo7.com
 
كيف تكونى مثقفه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي التوب عزة مبارك :: الفئة الأولى :: اسرار البنات-
انتقل الى: